المصاحف 9.مصاحف

  مصاحف روابط 9 مصاحف
// // //

الثلاثاء، 3 نوفمبر 2020

اعتماد النووي وأصحاب التأويل علي رواية ناقصة عير تامة

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
قلت المدون في بعض روايات حديث(من قال لا إله إلا الله دخل الجنة) رووايات ثابتة صحيحة أصح مما اعتمد عليه النووي من رواية ناقصة مختصرة قَلَّ ضبط ناقِلها فشذَّ بهذا اللفظ مخالفا لروايات الضابطين العدول الأثبات.. وإليك مقدمة ثم بيان تفصيلي لكل روايات الحديث.. وسوف تتحسر علي ما أصاب أمة الإسلام من تأويلات النووي التي رفض غاضا طرفه أن يستوثق من الرواية الشاذة الفرد التي اعتمد عليها وبني صرحا خاطئا مقابلا لصرح الدين المنزل من عند الله فحرفه كله ليس في الدنيا فحسب بل تخطاه الي مصائر الخلق يوم القيامة معرضا بهذه الرواية البور الناقصة عن شريعة الله المنزلة بقصد الله وأزاح النووي وأصحابه بأكتافهم حق الله الأوحد في التشريع والبيان والتفصيل ولجأ النووي وأصحابه إلي تحريف كل نصوص العقيدة والإيمان والدار الآخرة بحيلة لم تنطلي علي عباد الله المخلصين الغيورين علي دينه سبحانه هي تحويل النصوص المحكمة في عقاب وزجر المخالفين لما فرضه الله ورسوله عليهم بجيلة التأويل والمجاز الي عكس كل قضايا الدين الاسلامي وأشعل الشيطان في نفوس الناس نيران الظن والتشابه ملبسا علي أمة الاسلام دينها بهذا التأويل الباطل ولم يهمد الشيطان بل قام هو وجنوده يحققون عهدة المنحط في إضلال الناس وإبعادهم عن قيم هذا الدين حتي ترك المسلمين وهم عرايا من حقيقة الدين القيم وراحوا بواسطته يتسرولون بأثواب مهللهة ممزقة تعري أكثرهم بارتدائها والتمسك تاركين الدين القيم وفعل الشيطان بواسطة أوليائه ما فعله مع آدم مما وصفه الله تعالي

قلت المدون في بعض روايات حديث(من قال لا إله إلا الله دخل الجنة) رووايات ثابتة صحيحة أصح مما اعتمد عليه النووي من رواية ناقصة مختصرة قَلَّ ضبط ناقِلها فشذَّ بهذا اللفظ مخالفا لروايات الضابطين العدول الأثبات.. وإليك مقدمة ثم بيان تفصيلي لكل روايات الحديث.. وسوف تتحسر علي ما أصاب أمة الإسلام من تأويلات النووي التي رفض غاضا طرفه أن يستوثق من الرواية الشاذة الفرد التي اعتمد عليها وبني صرحا خاطئا مقابلا لصرح الدين المنزل من عند الله فحرفه كله ليس في الدنيا فحسب بل تخطاه الي مصائر الخلق يوم القيامة معرضا بهذه الرواية البور الناقصة عن شريعة الله المنزلة بقصد الله وأزاح النووي وأصحابه بأكتافهم حق الله الأوحد في التشريع والبيان والتفصيل ولجأ النووي وأصحابه إلي تحريف كل نصوص العقيدة والإيمان والدار الآخرة بحيلة لم تنطلي علي عباد الله المخلصين الغيورين علي دينه سبحانه هي تحويل النصوص المحكمة في عقاب وزجر المخالفين لما فرضه الله ورسوله عليهم بجيلة التأويل والمجاز الي عكس كل قضايا الدين الاسلامي وأشعل الشيطان في نفوس الناس نيران الظن والتشابه ملبسا علي أمة الاسلام دينها بهذا التأويل الباطل ولم يهمد الشيطان بل قام هو وجنوده يحققون عهدة المنحط في إضلال الناس وإبعادهم عن قيم هذا الدين حتي ترك المسلمين وهم عرايا من حقيقة الدين القيم وراحوا بواسطته يتسرولون بأثواب مهللهة ممزقة تعري أكثرهم بارتدائها والتمسك تاركين الدين القيم وفعل الشيطان بواسطة أوليائه ما فعله مع آدم مما وصفه الله تعالي(يَا بَنِي آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآَتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) يَا بَنِي آَدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآَتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آَبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (28) قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29) فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (30)/سورة الأعراف)
  وإليك البداية ثم الإسهاب في الدلائل والحجج الناقضة لباطل ما ذهب اليه النووي والخطابي والطحاوي والقاضي عياض وكل من ساندوهم وآزروهم  في تضليل عباد الله علي مدي عقود كثيرة من الزمان تصل إلي قرون متعددة..
البداية:      قلت المدون هذه نماذج آثرت أن أعرضها أولا قبل التفصيل لاحتوائها علي زيادات ثابتة صحيحة إذا نظر اليها النووي قبلا لتغير قوله كما فعل المتقين من الصادقين من عباد الله أمثال سعيد ابن المسيب والحسن البصري والحافظ الورع البخاري وعالم المصطلح النابه ابو عمر بن الصلاح اضغط الرابط التالي لتتطلع علي رفضهم لتأويلات الحديث الشاذ الذي اتكأ عليه النووي وأصحابه في قلب الدين رأساً علي عقب



بسم الله : أول العرض:

قلت المدون: [صادقا من قلبه   ثم يسدد  ..] ففي النص:أشهد أن لا إله إلا الله لا يلقى الله عبد مؤمن بهما إلا حجبت عنه النار 44  وفي بعضها لئن قالها صادقا من قلبه لا تأكله النار أبدا ولإن قالها  صادقا من قلبه لا تأكله النار أبدا وفي بعضها  وأن محمدا رسول الله صادقا من قلبه   ثم يسدد   
[قلت المدون وقوله صلي الله عليه وسلم ثم يسدد أي ثم يجتهد في أداء ما كلف به وتسديد ما فرض عليه قلت المدون يعني أداء كل الإسلام لا ينقص منه شيئا وما خالف فيه يسارع بالتةبة والرجوع إلي الله
تقديم مختصر: يتسم فقه النووي في هذه القضية الخطيرة التي انقلب فيها دين الإسلام من دين القيامة والسمو والرفعة والتعالي  والحق الرباني إلي العكس تماما  للصفات التي تميز بها النووي وها هي بعضها:
١.انعدام تناسقات النووي وفقدان رؤيته للنسيج القرآني وتوافق القرأن وسنة النبي صلي الله عليه وسلم
٢. لاحظت أنه أهمل القران الكريم وآياته في الاستدلال كحجة أولي وأساسية في مواقف المحاجة يوم القيامة واعتمد أساسا علي الحديث النبوي الذي يسهل توريد التأويلات إليه بأي حجة أو منطق كما يسهل دخول القلب والشذوذ والإدراج وأي آفة من آفات الإسناد وعلل المتون
٣. عدم الربط الصحيح بين الأحاديث واستدلاله بالحديث برغم كونه مختصرا وتضافر عشرات الأدلة علي كونه مختصرا أو ناقصا أي رواه فرد في حفظه قلة ضبط مخالفا لروايات العدول الأثبات الضابطين يعني اعتمد الحديث الشاذ في تأسيس مذهبه في تأويلات النصوص المحكمة
٤. الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الي ظلام المتشابه والظن من الأدلة أمثلة(سنورد أمثلة اضغط هذا الرابط )
أ) اعتمد رواية مختصرة رواها الراوي ناقصة برغم وجود طرق كثيرة لها تؤكد نقصها وهي من قال لا إله إلا الله دخل الجنة [وأعرض النووي عن بقية الحديث وفيه بلفظ مخلصا بها قلبه / وفي أخري صادقا من قلبه / وفي أخري: مَا مِنْ أَحَدٍ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ    صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ    وفي بعضها  ابتغاء وجه الله و2و7و91و...وفي نص بعضها عبارة(أن لا يشرك بالله شيئا /و3و19) وغير شاك فيهما و15و..وهو يعلم و63 وفي بعضها  مخلصا من قلبه    أو يقينا من قلبه و14و 97 وفي بعضها (من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة وفي بعضها(يلقى الله بهما عبد غير شاك وفي بعضها (وهو يعلم / وفي بعضها وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله وابن أمته وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة حق وأن النار حق أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية شاء و28 وفي بعضها (من قال مثل هذا يقينا دخل الجنة / و32 وفي بعضها (من لقي الله لا يشرك به شيئا  ولم يتند بدم حرام دخل الجنة/53ووفي بعضها( لا يشرك به شيئا  لم يتند بدم حرام و
43  وفي بعضها ليس من عبد يلقى الله لا يشرك به شيئا لم يتند بدم حرام و8و39 وفي بعضها لا يقولها عبد  صادق بها  إلا حرمت عليه النار و /57 وفي بعضها أشهد أن لا إله إلا الله لا يلقى الله عبد مؤمن بهما إلا حجبت عنه النار 44  وفي بعضها لئن قالها صادقا من قلبه لا تأكله النار أبدا ولإن قالها  صادقا من قلبه لا تأكله النار أبدا وفي بعضها  وأن محمدا رسول الله صادقا من قلبه   ثم يسدد  و65 وفي بعضها لا يشرك به شيئا يصلي الخمس ويصوم رمضان غفر له
26 وفي بعضها (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة  قلت المدون: وآخر كلام المسلم لا يعلمه إلا بارئه وحسب قانون العدل الإلهي لا يعطيها إلا لمن تاب قبل موته حيث قضي الله بعدله أن:


(إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31) نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ (32) وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36) ]
✓وقال تعالي [ فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا  وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82) تِلْكَ الدَّارُ الْآَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83) مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (84)/سورة القصص]
❑وقوله تعالي [إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31) نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ (32) وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36) وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (37) فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ (38)/سورة فصلت]

و52 قلت المدون[وفي بعض طرق الحديث ورواياته الثابتة الصحيحة بلفظ  يبتغي بذلك وجه الله  ولفظ  يبتغي بذلك وجه الله وفي بعضها لفظ 67. وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة حق والنار حق أدخله الله تبارك و الجنة  على ما كان من عمل  [قلت المدون] والعمل الذي يرتضيه الله هو طاعته فيما فرض

68. قلت المدون وفي بعضها (كان آخر كلامه لا إله إلا الله وجبت له الجنة)
70. قلت المدون وفي بعضها  وأن محمدا رسول الله   صادقا من قلبه   دخل الجنة
71. قلت المدون وفي بعضها صادقا بها دخل الجنة فخرجنا من عند النبي نبشر الناس فاستقبلنا عمر بن الخطاب فرجع بنا إلى رسول الله فقال عمر يا رسول الله إذا يتكل الناس قال فسكت رسول الله
73.قلت المدون وفي بعضها من قال لا إله إلا الله  صادقا بها   دخل الجنة
74.75و76.قلت المدون وفي بعضها  لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة
78.قلت المدون وفي بعضها وأني رسول الله  لا يلقى الله بها عبد غير شاك فتحجب عنه الجنة
89.قلت المدون وفي بعضها وأشهد أني عبد الله ورسوله  ومن لقي الله بهما غير شاك دخل الجنة
90 قلت المدون وفي بعضها من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة
57.قلت المدون وفي بعضها أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله عبد مؤمن بهما إلا حجبت عنه النار قلت المدون وفي بعضها ولم يتند بدم حرام وقلت المدون وفي بعضها وأني رسول الله لا يلقى الله عبد مؤمن بهما إلا حجبت عنه النار  قلت المدون وفي بعضها يبتغي بذلك وجه الله و63 قلت المدون وفي بعضها مخلصا من قلبه   أو يقينا من قلبه و70 قلت المدون وفي بعضها صادقا من قلبه و71 قلت المدون وفي بعضها صادقا بها  و73 قلت المدون وفي بعضها صادقا بها  قلت المدون وفي بعضها 78  لا يلقى الله بها عبد غير شاك فتحجب عنه الجنة وقلت المدون وفي بعضها 89 ومن لقي الله بهما غير شاك دخل الجنة و90 من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة و92و63 . مخلصا من قلبه أو يقينا من قلبه قلت المدون وفي بعضها 92.من شهد أن لا إله إلا الله  مخلصا من قلبه  دخل الجنة وقلت المدون وفي بعضها 95 وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة والنار حق أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية شاء وقلت المدون وفي بعضها 96 وهو يعلم
وقلت المدون وفي بعضها 97 من قال مثل ما قال هذا يقينا]



يتبع ان شاء الله وراجع هذه الروابط
8. ضوابط الحكم بالاسلام أوالخروج من الإسلام
9. لا كفر دون كفر ولا كفر يخرج من الملة أفيقوا وانتبهوا
10. بطلان مصطلح كفر دون كفر وكفر لا يخرج من الملة
11. عرض اخر لمصطلح كفر دون كفر
12. بطلان القول بمصطلحات مصطنعة ككفر دون كفر وكفر لا يخرج من الملة
14. معاني ثابتة الوجوب للحق
16. وصف المؤمنين في القران
18. الخلود في النار في الاخرة خلود واحد هو الأبد
19. النطق بالشهادتين وحده لا يكفي لدخول الجنة ولا يقي من عذاب النار
20. حديث: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين 
22. التوبة هي كل الإسلام
23. الشيطان عدو الانسان المبين
24. التغير التاريخي والسقوط الزمني لأمة الإسلام حتي آل مآلها اليوم إلي الحضيض
25. دور استخدام المتشابه من النصوص في انحطاط قيمة أمة الاسلام في سائر الامم
26. حديث ابي ذر من قال لا اله الا الله دخل الجنة وان زنا وسرق وشرب الخمر
27. الشئ هو أقل مخلوق في الوجود (مثقال الذرة)
28. فاستبدلوا اشارة الشرع الي الكلام عن ذات المؤمن بكونه كلاما عن أعراضه وصفاته
29.النسبة والتناسب في تأويل نصوص الشرع الزاجرة
30.مذهبية النووي للأشاعرة هي التي جعلته ضالعا في تأويل مالم يستطع تأويله أي أحد من الناس
18. الخلود في النار في الاخرة خلود واحد هو الأبد
19. النطق بالشهادتين وحده لا يكفي لدخول الجنة ولا يقي من عذاب النار
20. حديث: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين 


---------

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020

ررر ...3333

 امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه(نخبة)

حكم طلاق الحامل هو امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه
امتناع الطلاق في الحمل

.1لقول الله تعالي:

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ} (خطاب تكليفي للنبي صلي الله عليه وسلم) ليفرض التكليف علي الامة الاسلامية ويستوفي التطبيق منهم باعتباره تشريعا جديدا ينسخ تبديلا الاحكام المقابلة السابق تنزيلها بسورة البقرة 2هــ

فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ }{{تكليف مقطوع به يفرض ان اذا اردتم التطلق فطلقوهن  بــعد انقضاء عدة الاحصاء المستجد تشريعها للتو في سورة الطلاق علي انها ستنسخ من لحظة نزولها عدة الاستبراء السابق تشريعها في سورة القرة 2 هـ }لان اللام في قوله تعالي لام بمعني (بعد) مثل قوله تعالي (وواعدنا موسي لــ ميقاتنا..) و قول رسول الله صلي الله عليه وسلم 
في مواقتها لمعن ظرف بعد ) : (موافقة (بعد) ، كما في الحديث : ((صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته)).
وهي في سورة الطلاق جاءت بمعني فطلقوهن بعد عدتهن لذلك جاء بعدها مباشرة 1/(((واحصوا))) العدة لان الاحصاء هو العد للوصول لنهاية المعدود .
2/الدليل الاكيد الثاني هو اباحة الخلوة بينهما في عدة الاحصاء هذه  لان مدلول تاخير العدة لبعد الاحصاء يدل حتما انهما يعتدان وهما مازالا  -- زوجين-- ومن هنا اباح الله الخلوة بينهما : فقال تعالي
(-لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ )))))  
((((وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ)   
(وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ --) وجعل سبحانه ذلك من حدود الله 


وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ الاحصاء هو العد لنهاية معلومة وهي هنا اعدة اللذان يحصيانهما هي في ذوات الاقراء (ثلاثة قروء) وحجيتها الامتداد بلا نسخ من سورة البقرة والامتداد هذا دلت عليه واو العطف (و...)
 وَ الواو هنا واو العطف ولا بد من معطوفٍ عليه في مستهل تفصيل أحكام عدة النساء وأقول المدون : أنها تعطف ما سيذكر من عدد النساء علي تفصيل سابق تمدد وجوده من سورة البقرة الي سورة الطلاق وأبلغ الله ذكره هنا بلفظٍ أو قل حرفٍ واحد هو (و-----) هو عدة ذوات الأقراء (وهي ثلاثة قروء كما ذكرته آية العدة للائي يحضن في سورة البقرة((1و2 هـ)) 


****************************
وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ (جملة قرانية اعتراضية..1)

لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ (
جملة قرانية اعتراضية.2)

وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ (
جملة قرانية اعتراضية.3)

وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ (
جملة قرانية اعتراضية.4)

وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ (
جملة قرانية اعتراضية.5)

لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا [
جملة قرانية اعتراضية.6](1)

{ فالسياق القراني المستانف بعد الستة جمل القرانية الاستعراضية} هو
[[[[ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَــ  أَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ فعند اتمام الاحصاء لم يفرض الباري التطليق قبل ان يعطي الزوج  اخر فرصة لمراجعة نفسة  بغير ملامة ولا معاتبة لكي يتحمل الزوج عاقبة ما هو مقدم عليه من تبعات الفراق والطلاق  ان هو اختار الطلاق 

أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ يعني قرار الطلاق 

وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وهو اي الاشهاد علي الطلاق تشريع جديد لم يات    في سورة البقرة وهو الحائل بين زعم الزوج بانه لم يطلق ان  زعم ذلك او زعم الزوجة انها لم تطلق او طلقت ولم يكن الزوج قد اتم التطليق بعد 

وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ :هو بيان للناس جميعا ان هذا التشريع ليس  فيه متشابهات او اختلافات وانه قطعا محكم لا ظن فيه ولا احتمالات وانه كله مستيقن والتكليف باقامة الشهادة لله لا يكون الا علي شريعة محكمة لا تسمح للبعض من الفقهاء او عموم المسلمين باي اختلاف في المدلول التشريعي لاجكامه لان الاقامة للشهادة يتساوي فيها كل من في الارض من المشرق او المغرب لان معايرها عند الله واحدة ولا يمكن لاحد ان يشهد شهادة مخلفة  لاحد غيره ان يشهد شهادة تخالفه علي نفس البنود المشرعة في سورة الطلاق العام الخامس الهجري 
ان الاحتلافات الحادثة في قضية الطلاق بين الفقهاء اليوم ما نتجت الا باعراضهم عن تلك المعاني المستيقنة 

كما انها راجعة الي اعراض الناس عن اصح رواية من روايات ابن عمر وهي رواية السلسلة الذهبية للرواية الاصح مطلقا وهي رواية مالك عن نافع عن ابن عمر المتفق علي نصها بالحرف بين البخاري ومسلم  
كما انها ترجع الي اضطراب الرواة لها في 29 طريق في البخاري ومسلم انظر رابط تجقيق الروايات عن ابن عمر 👨 راجع القائمة الاتية بعد 
 

ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يعني انها شرع لا يطبقه الا من كان يؤمن بالله واليوم الاخر

وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ

وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ  يغني ومن يجعل بينه وبين الله تعالي وقاية يتقي بها بطشة سبحانه يجعل الله له خرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب 

إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ  وهذا من مسلمات الايمان عند المؤمنين ان يؤمنوا لدرجة اليقين ان الله محقق وبالغ بالتحقيق امره ولا تراجع عند الله تعالي عما شرعه وان امره تعالي بالغ منتهاه لا محالة  وان علي المؤمنين الاذعان لهذا الجديد التشريعي ما دام ان هناك تشريعا نزل من عند الله جل وعلا  




قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)      

1.هذا قدر الجديد من تشريع الطلاق انه مبدلا للسابق من التشريعات الطلاق في سورة الاحزاب وسورة البقرة  
2.وانه التشريع المحكم القاطع لكل خلاف واختلاف مهما علا قدره في احكام الطلاق الي يوم القيامة 
3. وانه مملوءا بالرحمة لقمته ويكفينا قول الله تعالي لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك امرا-



*************************************

تفصيل أحكام عدة الإحصاء لبلوغ أجل الإمساك أو الطلاق

1. وَ الواو هنا واو العطف ولا بد من معطوفٍ عليه في مستهل تفصيل أحكام عدة النساء وأقول المدون : أنها تعطف ما سيذكر من عدد النساء علي تفصيل سابق تمدد وجوده من سورة البقرة الي سورة الطلاق وأبلغ الله ذكره هنا بلفظٍ أو قل حرفٍ واحد هو (و-----) هو عدة ذوات الأقراء (وهي ثلاثة قروء كما ذكرته آية العدة للائي يحضن في سورة البقرة((1و2 هـ))



2. اللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ )))
- هن اللائي انقطعت عنهن الحيض لاسباب الشيخوخة وبلوغهن سن الياس والصغيرات اللائي لم يحضن ةلا تاتيهن الدورة الشهرية ويضف اليهن حكما المرضعات اللائي انقطع عنهن الحض لاسباب الرضاعة بحكم هرمون اللاكتين والبرو لاكتين 
او ن حرمن من الحيض من النساء بسبب مرضي  
ا

3. وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وعدة الحوامل::  اولات الاحمال تنتهي وتحصي تماما عند الولادة او السقط يعني يحين وقت التطليق لهن بعد وضع الحمل مباشرة وان كانت 




وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4)

ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ قلت المدون أقول لكل معرضٍ عن اتباع ما جاء بسورة الطلاق من تشريع ناسخٍ لما سبق نزوله في سورة البقرة إلا الذي أبقي عليه الله تعالي ولم يبدله نسخا ومحوا مثل الثلاثة قروء وبعض ما سنذكره هنا من الأحكام المتمددة دون نسخ من سورة البقرة الي سورة الطلاق أقول لهم لن تراعوا فقد أمركم الله تعالي بإتقائه وذلك بتطبيق أحكامه التي أنزلها في سورة الطلاق فقال تعالي: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)
أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ



وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ



وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ




قلت المدون: فبعد أن يضعن حملهن ويصرن الي طلاق ولم يُمسكهن أزواجهن فسيظهر في أفق المطلقين(الزوج المطلق والزوجة التي طلقت في نهاية العدة(بعد وضعها الحمل بسقط أو ولادة) مسائل الإرضاع وأجر الإرضاع لكون المرأة قد صارت مطلقة بعد وضع حملها وبلوغ أجل طلاقها ،والإنفاق علي الطفل وحضانة أمه والتي هي مطلقته كما ذكرها الله تعالي هنا في الآيات التالية ::::-------




فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7)/سورة الطلاق المنزلة في العام السادس أو السابع الهجري


اضغط الصورة للتكبير

















السؤال:

طلّقت زوجتي و هى حامل فى الشّهر الثامن، و سمعت أنّ هذا طلاقاً بدعياً، لأنّ الحامل طاهرة وقد جامعتها قبل ذلك، وهذا يعد جماعاً فى طهر قد طلّقتها فيه، فهل بقولي لها: "أنت طالق" عند ذلك يكون طلاقاً بدعياً لا يقع، أم يقع؟
الإجابة: أقول لهذا الذي طلق امرأته في الشهر الثامن وهي حامل لم يفلق تلفظك عقد الزوجية ولو جمعت الأرض جميعا ليساعدوك علي فلقه لأن الله تعالي منع التلفظ منك علي الحقيقة وحرزه في دُبُرِ العدة وإن تلفظت بمثل الأرض طلاقا فميقات تفعيل اللفظ ليكون قادرا علي فلق عقد الزواج وإحداث أثره من الطلاق والفراق هو بلوغ الأجل واتمام عدة الإحصاء ونهاية العدة [ سواءا كانت المرأة من ذوات الأقراء فنهاية عدتها هي حلول نهاية الطهر الثالث وبعده الذي حُرِّز إليه التلفظ بالطلاق أو من اللائي لا يحضن فتوقيت طلاقها بعد نهاية الشهر الثالث القمري أو من أولات الأحمال فتوقيت طلاقهن بعد نهاية الحمل الذي يُستدل عليه بوضع الحمل ( فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا(


وبلوغ الأجل هو الذي شُرِّعَ لأجله حكم إحصاء العدة وهو ميقات نهاية العدة وهو ميقات تفعيل التلفظ والاستحواذ الفاعل علي لفظ التطليق وذلك لإحداث التفريق واتمام الإشهاد إن لم يمسك الزوج زوجته وعزم علي تطليقها فهنا وهنا فقط يكون الطلاق ولا قيمة لأي تلفظ بالطلاق في غير هذا التوقيت كذلك قال الله تعالي }فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ{ ↞ 🔔فالإمساك متعلق بشرط واحد هو بلوغ المعتدَّين نهاية اجل العدة وبعدها↞🔔 والتطليق متعلق بشرطين هما
1.إعراض الزوج عن إمساك زوجته
2.وبلوغ أجل نهاية عدة الإحصاء وبعدها


لقد فصل النبي محمد صلي الله عليه وسلم ذلك في حديث السلسلة الذهبية من طريق مالك عن نافع عن بن عمر مرفوعا ولفظه في صحيح البخاري ووافقه علي مسلم بن الحجاج تفصيلا وتوضيحا كما جاءت به آيات سورة الطلاق مما ذكرنا من تفصيلات أحكامها وتفصيلات أحكامه صلي الله عليه وسلم وختم روايته بقول النبي صلي الله عليه وسلم [فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء] مما يُطِيِحُ بآراء كل الذين يقولون ]يطلق لطهرها] بل قال الله تعالي ورسوله [فطلقوهن لعدتهن] وأتساءل المدون أين ومتي قال الله تعالي فطلقوهن لطهرهن؟؟؟؟؟؟؟!!!!! وهو الذي قال ورسوله [فطلقوهن لعدتهن] كالآتي :





4954 حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق قبل أن يمس فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء

وفي سورة الطلاق المنزلة 6 أو 7 للهجرة

]يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ [ قلت المدون ولم يقل [فطلقوهن لطهرهن{
ثم يقول رب العزة:
}وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ{

}وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ{

)لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ(
)وَلَا يَخْرُجْنَ} إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ
)وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ} {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ(
)لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} (1(



ونهاية عدة الحامل = هي وضع الحمل بسقط أو ولادة لقوله تعالى: {وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا} [الطلاق:4[
وللزوج في عدة الإحصاء أن يفعل بها كما يفعل الأزواج خلا المواطئة فإن واطئها فقد هدم كل اجراءات العدة وعليه أن يعتد من جديد إن بقي علي عزمه وعاند في رغبته في أن يطلق 🔔فإن تخلِّي عن عزمه للطلاق ولم يُطلق في نهاية العدة فهي مازالت زوجته فعليه أن يمسكها وأقول للزوج المعتد مع زوجته في بيت واحد ومضجع واحد وخلوة شرعها الله تعالي لكونهما زوجين أقول: فإن غُلِبْتَ علي أمرك وواطئْتها فقد هدمت كل إجراءات الطلاق وعليك أن تُعيدها من أولها فإن عجزت علي أن تمنع نفسك من زوجتك طيلة ساعات وأيام وأسابيع وأشهر العدة حتي تصل الي نهايتها فلن تصل إذن أبدا إلي لحظة تفعيل لفظ الطلاق المحرز هناك في دُبُرِ العدة وبعد نهايتها
....................................................
اضغط للتكبير
...............................................................................




.....................................................
↑__________↕⌨الطلاق
|









***

الطلاق في الحمل وامتناعه وشذوذ الرواية الوحيدة له

الطلاق في الحمل واختلاف الفقهاء حتي فيه
ملاحظة:قم بتوسيط صفحة المدونة بتحريك بار ضبط الصفحة الموجود بأسفل الصفحة أو تحريك اسهماليمين أو اليسار في الكيبورد













-----------------



ترجمة محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة
محمد بن عبد الرحمن بن عبيد القرشي التيمي مولى آل طلحة كوفي
[499] بخ م 4 البخاري في الأدب المفرد ومسلم والأربعة
قلت المدون هذه الترجمة في كتاب التهذيب لابن حجر العسقلاني الحافظ حرف الميم باب من اسمه محمد على ترتيب الحروف في الآباء
روى عن السائب بن يزيد وعيسى وموسى ابني طلحة وأبي سلمة بن عبد الرحمن وسالم بن عبد الله بن عمر وكريب مولى بن عباس وسليمان بن يسار والزهري وعكرمة وعلي بن ربيعة الوالبي وعدة

روى عنه شعبة ومسعر والثوري وشريك والحسن بن عمارة والمسعودي وإسرائيل وسعد بن الصلت قاضي شيراز وسفيان بن عيينة وغيرهم

قال البخاري قال لنا علي عن بن عيينة كان أعلم من عندنا بالعربية قلت المدون أعرض البخاري عنه فلم يجعله من الرجال الموصوفين عنده برواة جامعه الصحيح المسند لريبته في ضبطه وكذلك لم يوثقه في رواياتة للحديث فقال عنه قال لنا علي عن بن عيينة: كان أعلم من عندنا بالعربية قلت المدون وهي صياغة مؤدبة جدا للغمز في ضبطه وليس في عدالته وأكد ذلك بإعراضه عن تسجيله التاريخي ضمن رجال الجامع الصحيح المسند قلت المدون وحديث أمثاله لا يناطح أحاديث الثقات قلت المدون وقال أبو زرعة وأبو حاتم وأبو داود صالح الحديث [قلت المدون وهذه صياغة للطعن في ضبطه وليس في عدالته] وقال النسائي ليس به بأس [قلت المدون وهذه صياغة تنحط به عن مرتبة الضابطين الأعدل منه
]وكذلك ما نقل عنعباس الدوري وغيره عن بن معين ليس به بأس قلت المدون: وليس الكلام علي العدالة هنا إنما مجال النقد في الضبط والحفظ وكلام النسائي قي ضبطه يحط من حفظه ويثبت أخلاطه في الرواية برغم عدالته وقال أبو زرعة وأبو حاتم وأبو داود صالح الحديث وقال النسائي ليس به بأس وذكره بن حبان في الثقات قلت وقال الترمذي وأبو علي الطوسي ويعقوب بن سفيان ثقة- لذلك فروايته لحديث الطلاق في الحمل شاذ جدا يصل الي حد النكارة

محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة
288. يحي بن معين ليس به بأس
انظر :
الجرح والتعديل 3-2-318//تهذيب التهذيب 9-300
وحمل كتاب تاريخ ابن معين ( رواية الدوري + رواية الدارمي ) دار المأمون للتراث محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة رقم88***